الصلاة دين وليست استعراض دعائيا…!

فعلا . كان رد وزير الداخلية الفرنسية واضح وقوي . وقوته ترجع إلى مرتكزاته القانونية المبدئية …. لكن اريد أن أبدي بعض الملاحظات : عندما قال النائب البرلماني ان هذه الصلاة فيها استعراض دعائي . صحيح ان كلامه له دوافع عنصرية . لكن يجب ان نعلم انه يعتمد على وقائع تعطي خطابه المصداقية لدى شرائح واسعة من المجتمع الفرنسي . .. شاهدت صدفة وانا أتجول بمدينة طارب بالجنوب الفرنسي شروع شخصان في فرش حضير بالشارع العام لأداء صلاة العصر . وقد شاهدت تذمر المارة وخاصة أصحاب السياراتعندما اقولهم رجل شرطة حضر لحراسة المصلين . هؤلاء المصلين فعلوا ذلك عنوة و تنطعا . خاصة وأن هناك مسجد افتتح حديثا بالقرب منهم . وهناك محل كبير وضعته بلدية المدينة رهن إشارة المصلين وبه قاعة للاجتماعات وأخرى للأكل . والبلدية هي من يؤدي استهلاك الكهرباء والماء وتمد أمام المسجد بإعانات متعددة . فلماذا اذن احتلال الشارع العام في بلد علماني يستضيف المسلمين باحترام ؟
لنتخيل ان جماعة دينية . لتكن مثلا مسيحية .وضعت الصليب امامها و قامت باحتلال شارع عام قي مدينة مغربية . فكيف نتصور ردفعل سكان ذلك الشارع .؟ هل سينتظرون طرح القضية بالبرلمان؟
في الواقع الأمر سيان سواء كان ذلك خارج الدول الإسلامية أم داخلها .الصلاة ليست حركات رياضية وليست للمباهاة والاستعراض .إنها أمر خصوصي يهم كل مسلم على حدة . إنها فرض عين سواء مع الجماعة أو مفردا .واول ماتتطلبه الصلاة هو الخشوع. فكيف يمكن لمصل في الشارع العام أن يصل إلى تحقيق هذا الشرط الأساسي !!؟؟سواء كان في الرباط أو في لندن أو غيرها.. هذه مجرد بدع في نظر الدين .وديماغوجية في نظر الفلسفة .ولماذا لا نقول إنها عمل مدسوس ضد العالم الإسلامي ينفذه أناس مدفوعون إلى ذلك واما أناس طيبون يستغفلهم الأولون دون علم منهم بالغرض الحقيقي المقصود بدفع الناس إلى الشوارع لاقام الصلاة .هذا أمر غير مقبول وخصوصا اذا كانت هناك مساجد متوفرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*