بيان اشادة وتنويه بالتصدي لتداعيات زلزال الحوز

Peut être un dessin de cœur et texte

اجتمع المكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق يومه 26شتنبر 2023 ، في ظرفية تخيم عليها أحزان وتداعيات الزلزال العنيف الذي احدث دمارا كبيرا في منطقة الحوز والمناطق المجاورة لها . وترك مآسي تمثلت في كثرة الوفيات والمصابين ، وتدمير المساكن والبنيات الاساسية بما في ذلك البنيات الاجتماعية ، كما تم الاضرار بقطعان الماشية ، أهم مصدر لعيش السكان .

وقد افتتح اجتماع المكتب الوطني بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء هذه الكارثة ،ثم استعراض وقائع الدمار الذي لحق بالمنطقة وسكانها وممتلكاتهم وكذلك المجهودات والتضحيات التي بذلت للانقاذ والاغاثة . حيث اجمع الاعضاء الحاضرون على :

-01 الاشادة بالتدخل الفعال لفرق الانقاذ والاغاثة والإسعاف ، تنفيذا للتعليمات والاجراءات المستعجلة التي امر بها جلالة ، حيث شرعت وحدات القوات المسلحة الملكية في عمليات الانقاذ، وإقامة المستشفيات الميدانية لاستقبال المصابين. وذلك إلى جانب فرق الوقاية المدنية والدرك الملكي والامن ا لوطني والقوات المساعدة ، والادارة الترابية و مؤسسات الصحة العمومية .

-02 الافتخار بالكفاءة العالية التي أظهرتها بلادنا في إدارة هذه الازمة ونجاحها في التصدي بفعالية لاحتواء تداعياتها ومخلفاتها وما نتج عنها من دمار ، وذلك في وقت قياسي ، مما جعل الحياة في المنطقة تشرع في العودة إلى حالتها الطبيعية ، أ بفضل الاشراف المباشر لجلالة الملك والتجاوب الشعبي الكبير والمنقطع النظير ، والذي أعطى درسا بليغا أمام العالم في الوحدة والتضامن ، حيث تقاطرت قوافل المساعدات على المناطق المتضررة و أقبل المغاربة بكثافة غير مسبوقة على مراكز تحاقن الدم .

-03 التنويه بالقرارات الملكية السامية ، والمتعلقة بإعادة اعمار المنطقة المنكوبة ،و احتضان المتمدرسين من المناطق المتضررة ، في كافة المسالك التعليمية ، ووضع مخطط مندمج لمحاصرة الكارثة وتقليص تداعياتها ، مما يؤكد بوضوح قوة وحيوية الدولة المغربية ، وحرصها على امن وسلامة شعبها.

-04 التقدير واإلاعجاب الذي يستحقه المجتمع المدني المغربي على هبته القوية والفعالة للمساهمة في التصدي لهول الكارثة ولدوره في تاطير الاقبال الشعبي الكبير على التبرع بالدم وجمع المساعدات وتوصيلها إلى المتضررين من الزلزال ، إلى جانب المساهمة في التطوع وعمليات الاغاثة.وقد عبر المكتب الوطني للجمعية عن أمله في أن يكون ذلك درسا لبعض الاطراف الحكومية لتراجع خطابها المعادي للمكانة والادوار التي يحفظها الدستور المغربي لجمعيات المجتمع المدني .

وفي الاخير سجل المكتب الوطني للجمعية بإعجاب وتقدير ، الاقبال على المساهمة في الحساب الخاص باعمار المناطق المتضررة ، ويدعوا المواطنين والمقاولات والمؤسسات العمومية والخصوصية ، إلى المساهمة بكثافة في الحساب رقم126 الذي أحدث لتلقي المساهمات التطوعية والتضامنية في الصندوق الخاص بتمويل البرنامج ألاستعجالي لاعمار وتأهيل المناطق المتضررة …ومن أجل حماية أموال هذا الصندوق من عبث أيادي الفساد ومن سوء التدبير، يدعو المكتب الوطني للجمعية إلى وضع الاليات الكفيلة بالتتبع اليقظ والصارم لصرف الاموال ، ولحماية الاشغال من الغش . ولعل ذلك ما سيضمن استمرار الحماس الشعبي والوحدة والتضامن الذي أظهره المغاربة في مواجهتهم لاثار هذه الكارثة ، تماما كما سيق لهم أن انتصروا بوحدة إرادتهم القوية ، على جائحة كورونا ، حيث حاصروا الوباء بحماس وثباث وانضباط ، مكن بلادنا من الخروج من الجائحة بأقل الاضرار. وجدير بالذكر هناانه رغم التذمر من العمل الحكومي فان المغاربة الملتفين حول ملكهم عرفوا و يعرفون كيف يحافظون على بلدهم الموحد المستقر والمتضامن والقادر على التحدي ومواجهة الشدائدوالتغلب على الازمات في كل الظروف.

وحرر بالدار البيضاء في 26 شتنبر 2023

المكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*