بيان اخباري حول اجتماع المكتب الوطني للجمعية

عقد المكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق اجتماعا عاديا مساء يوم الرابع من يونيو2024 بالدار البيضاء تحت رئاسة الاستاذ إدريس العمراني نائب رئيس الجمعية وذلك بالحضورالفعلي لخمسة اعضاء وهم

// عبدالمجيد البارودي

// احمد الضرس

// عبدالمالك دهشور

// رشيد بنعلال

// محمد الغزاوني عن بعد بتقنية الزوم

// محمد لعوينة عن بعد بتقنية الزوم

وقد تم افتتاح الاجتماع بقراءة الفاتحة ترحما على الأرواح الطاهرة لشهداء غزة وعموم فلسطين ، وعلى ارواح شهداء قصف الجيش الجزائري للمنقبين عن الذهب من محتجزي مخيمات تندوف… ثم شرع المكتب في أشغال الاجتماع مستحضرا

// ان بلادنا ماتزال تعاني من تأثيرات وتبعات زلزال الحوز

// كذلك الجفاف الذي دام لسنوات متتالية

// التذمر الشعبي من موجة الغلاء الفاحش

// ضعف التدخل الحكومي للحد من استمرار تدني مستوى عيش السكان. وضبابية

// اضطراب تفعيل البرامج الملكية للرعاية الاجتماعية .

// كما سجل المكتب الوطني ان مازاد التذمر الشعبي حدة ، ما يتم الترويج له من شبهات حول عمليات استيراد وتسويق أكباش الاضحية والارتفاع غير المسبوق لاثمان الأضاحي ، بما فيها اثمان الاكباش المستوردة بهدف تخفيف أعباء هذه الشعيرة الدينية التي تحولت إلى مناسبة للربح المبالغ فيه.

كما أن هذ الاجتماع تزامن من جهة مع ظرفية دولية جد مضطربة، حيث تستمر اسرائيل في تنفيذ محرقة وحشية ظالمة ، وخارجة عن كل الضوابط القانونية والدينية والأخلاقية .قامت الجمعية باستنكارها عبر بيان مازال منشورا في الموقع الإليكتروني للجمعية … وذلك الى جانب الحرب الروسية- الاوكرانية التي ترخي بظلالها على كل شعوب العالم . بل وتهدد بحرب نووية .

ومن جهة اخرى، فإن هذا الاجتماع يأتي في ظرفية داخلية تطبعها توترات اجتماعية تمس عدة قطاعات ، وانفجار ملفات فساد تخترق المؤسسات الانتخابية والإدارات.

ولاعتبارات خاصة فضل المكتب الوطني تخصيص هذا الاجتماع للقضايا التي أعطاها الأولوية وهي كما يلي :

1/// الأوضاع الحقوقية والإنسانية للمحتجزين في مخيمات تندوف وما تعرفه من مآسي التجويع وقمع كل الحريات و التعذيب والاغتصاب والسجن والاختطاف والقتل .. وذلك امام أنظار العالم ؛ ويظهر من ذلك أن ملايير دولارات البترول والغاز الجزائري استطاع شراء الصمت على الجرائم المرتكبة على أراضي توجد تحت إدارتها حاليا .

وتضامنا مع الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف تقرر في هذا الصدد اصدار بيان للجمعية سينشر على موقع الجمعية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي .

2/// تناول اختلالات انظمة وصناديق التقاعد التي كانت موضوع بيان للجمعية يوجد منشورا بالموقع الإليكتروني الرسمي للجمعية.. وقد احتل هذا الموضوع حيزا كبيرا في أشغال هذا الاجتماع.. وقد قرر المكتب الوطني للجمعية ان يسعى إلى توسيع النقاش والحوار حول قضايا التقاعد.وذلك عبر تنظيم لقاء أو لقاءات تواصلية حول اصلاح أنظمة التقاعد وتدبير صناديقه .. تكون مفتوحة في وجه كل المنخرطين في أنظمة التقاعد الى جانب المنخرطين الذين هم حاليا في وضعية إحالة على المعاش. و ذلك للمساهمة في الوصول إلى اصلاح حقيقي متزن وعادل وقادر على الاستدامة …بعيدا عن اصرار الحكومة على تحميل المنخرطين من الإجراء تبعات إخفاقات هم ضحاياها وليست لهم يد فيها .. .اصلاح يكون من شأنه الانطلاق من بافتحاص مالية الصناديق وتحديد المسؤوليات وتحديد ماهية الشروط اللازمة لضمان دمقرطة مجالس تسيير الصناديق والرفع من مستوى الشفافية والحكومة الجيدة للتبرير الإداروالمالى للصناديق وحماية ارصدتها من العبث خاصة وان صناديق التقاعد تكتسي أهمية ذات طابع استراتيجي لبلادنا …

خاصة وان عدد المحالين على المعاش سيرتفع في أفق 2027 إلى ما يقارب المليونين وهم من يؤمن عيش حوالي 30% من المغاربة . وهذا ما يؤكد أن التقاعد يعد من ضمن الأولويات والعوامل التي تؤثر على درجة ثقة المغاربة في المستقبل وتضمن استمرار السلم الاجتماعي . وكذلك ان المتقاعد المغربي يستمر في اعالة أسرته ومحيطه العائلي الى ان يفارق الحياة .

3/// الحق في الماء و اشكاليات تدبيره في ظل ا الندرة التي فرضها الجفاف الناتج عن التغيرات المناخية .هذا الموضوع بدوره حضي بمناقشة مستفيضة خلصت الى :

* التحذير مما قد يرتكب من أخطاء في السياسات المائية الأمر الذي قد يتسبب في العبث بالتنمية الفلاحية والدفع بالفلاحين الى هجرة قراهم نحو ضواحي المدن.

  • وضع برامج للتحسيس بأهميةالمحافظة على الماء من التلوث والاقتصاد في استهلاكه وذلك بالتعاون مع أطر لها إلمام وخبرة في المجال وكذلك المجالس المنتخبة والسلطات .
  • واخيرا تطرق الاجتماع الى قضايا منظومة العدالة وما يعتريها من اختلالات وتم التركيز على حق المواطن في الولوج إلى العدالة والمشاكل التي تطرحها المستجدات المنتظرة في المسطرة المدنية ، وأساليب وطرق التبليغ وما يطرحه ذلك من تساؤلات ومايكتنفه من صعوبات ومحاذير تمس السير السليم للعدالة.
  • وقد مرت أشغال اجتماع المكتب الوطني في أجواء طبعتها الجدية وروح التوافق وفي التزام تام بالمباديء التي تسترشد بها الجمعية.من تشبث بنبل مباديء حقوق الانسان ، ونبذ التطرف ونشر رو ح المواطنة و مباديء السلوك المدني .ودعم فضائل الاستقرار والثقة في المستقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*