الاجتماع الدوري للمكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق .. جدول الاعمال

مقترح جدول الأعمال:

1. التقاعد وسعي الحكومة لتحميل الإجراء تبعات اختلالات الصناديق .

2. إشكاليات الحق في الماء في ظرفية التغيرات المناخية ( وقد سبق ا ن أصدرت الجمعية بيانا حول الموضوع )

3. الحق في الولوج إلى العدالة في ظل المسطرة المدنية المقترحة ..الإشكاليات ..أساليب التبليغ .

كما هو معلوم ان جمعيتنا منذ تاسيسها نصت ديباجة قانونها الأساسي على خطورة موضوع التقاعد وانعكاسات الخطيرة على استقرار البلاد وعلى السلم الاجتماعي . وقد ظهر خلال السنوات الأخيرة ان الموصدضوع اتخذ أهمية كبيرة في الساحة الوطنية .حيث تقدمت الحكومة بمشروع اقتراح لإصلاح صناديق وأنظمة التقاعد وحاولت تسريع تمريره للتخلص من تبعات ما تعرضت له الصناديق من عبث وقد أصدرت الجمعية بلاغا في الموضوع .

كما شاهدنا عدة تصريحات لزعماء بعض النقابات .وتحرك جمعيات المتقاعدين التي أسست تنسيقية وكذلك هيئة المتقاعدين ظهرت في الشمال .وقد نشرنا مختلف إصداراتها.

وما يجمع بين هذه الجمعيات هو استمرار اعتماد أسلوب العمل الجمعوي العادي الخاص بالمحالين على المعاش . والتوجه بالمطالب للحكومة . والحال ان مشكل المتقاعدين ليس مع الحكومة وحدها بل مع صناديق التقاعد . وان امر صناديق التقاعد يهم كل المنخرطين . المحالون منهم على المعاش وكذلك الإجراء المنخرطين في الصناديق.


ولهذا فإن نظرتنا أوسع من نظرة الجمعيات سابقة الذكر . ولها فان الامر يتطلب مقاربة جديدة ، تتطلب تأسيس إطار مستقل يستقطب ليس فقط منخرطي صناديق التقاعد الذين هم في وضعية إحالة على المعاش ، بل كذلك مجموع الإجراء المنخرطين في أنظمة التقاعد …وهذا ما يتطلب منا التفكير في تحديد الشكل القانوني للتنظيم المقترح …وبالتالي يتطلب منا تنظيم لقاء تواصلي لنتمكن من ان نشرك معنا اكبر عدد ممكن من المعنيين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*