رحم الله المناضل الكبير بنسعيد ايت ايدر

محمد بنسعيد آيت يدر
توفي خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، المجاهد و الوطني الصادق، محمد بن سعيد آيت إيدير، وفق ما أفادنا به مصدر مقرب من أسرة الفقيد.
و الراحل، محمد بن سعيد آيت إيدير هو من مواليد 1 يوليوز، سنة 1925 في قرية، تينمنصور بمنطقة أشتوكة آيت باها، جنوب المغرب.
تلقى تعليمه في عدد من مدارس منطقة سوس العتيقة، ثم انتقل الى مراكش حيث تابع دراسته في مدرسة ابن يوسف، المؤسسة الشهيرة التي خرجت العديد من عناصر النخبة الوطنية أيام الحماية.
قاد الراحل، آيت إيدر خلال مرحلة المقاومة عددا من الخلايا التي خاضت الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، وتولى المسؤولية السياسية عن جيش التحرير المغربي في الجنوب، وشغل عضوية المجلس الوطني للمقاومة.
تعرض بن سعيد للاعتقال عام 1960ثم 1963 وغادر إلى المنفى بالجزائر حيث صدر عليه حكم غيابي بالإعدام عام 1964.
وبعد سنوات من المنفى في عهد الاستقلال، عاد للمغرب عام 1981ودشن تجربة جديدة من العمل السياسي في اطار المؤسسات، من خلال حزب “منظمة العمل الديمقراطي الشعبي” التي انتخب أمينا عاما لها عام 1983.
أصبح نائبا برلمانيا باسم منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، وفي إطار اندماج عدد من الأحزاب والحركات اليسارية، تولى المهمة الشرفية رئيسا لليسار الاشتراكي الموحد عام 2002.
و يرتقب أن يتم الإعلان لاحقا عن مكان و توقيت مراسيم الدفن.
مواقف عديدة تلك برز فيها محمد بنسعيد ايت ايدر كواحد ممن لا يهابون التعبير عن ارائهم السياسية … هذا الرجل الذي يصفه البعض ب ….. //معارض الملوك الثلاثة …..// نموذج قل نظيره في الثباث على المواقف على نحو جعل منه احد ابرز المعارضين في تاريخ المغرب المعاصر …
وبهذه المناسبة الاليمة فان جمعية مبادرة للمواطنة والحقوق تعزي الشعب المغربي في فقدان هذا القائد الوطني المناضل الذي لبى داعي ربه في هذا اليوم …
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*