بمناسبة ثورة الملك والشعب

ذكرى ثورة الملك والشعب:محطة حاسمة في مسيرة الكفاح الوطني للتحرر من  الاستعمار واسترجاع السيادةالوطنية - YouTube

في رحاب ذكرى 14غشت 1979; الجزء الثاني

ب : ذكريات وحكايات من رجال المقاومة وجيش التحرير بالداخلة .
بهذه المناسبة الغالية …مناسبة ذكرى 14غشت1979. يسعدني ان أحيي كل قبائل وادي الذهب لكويرة . وسكان الداخلة منهم بالخصوص، الذين دامت إقامتي بينهم حوالي عقدين من الزمن ، تمكنت خلالها من الاستمتاع بمجالسة العديد من اعيانها ، ومن رجالات المقاومة وجيش التحرير في هذه الربوع العزيزة من المملكة المغربية .وقد اختزنت ذاكرتي خلال هذه المدة ، بكل فخر واعتزاز ، حكايات مؤثرة ، وذكريات غنية من سجل وطنية قبائل وادي الذهب لكويرة ، ووفائهم الأسطوري لملوكهم والتضحيات العظام في سبيل وطنهم .
ولضيق المجال ،ساقتصر على ذكر بعض القليل من خضم ذاكرة زاخرة بالوقائع والأحداث. والتضحيات الجسام في مواجهة المحتلين وفي سبيل وحدة البلاد.:
1-استقبال وإخفاء الوطنيين الهاربين من مطاردات سلطات الحماية الفرنسية بالشمال.
***
المقاومون والفدائيون الذين كانت تطاردهم سلطات الحماية الفرنسية ، كان وطنيو مدينة الداخلة يستقبلونهم ويوفرون لهم الملجأ الامن ، وكل متطلبات العيش بمساهمة السكان وتنظيمات الحركة الوطنية في هذه المنطقة . وحول هذا الموضوع ، استمعت بامعان وتأثر كبيرين ، الى الاحاديث الشيقة للوطني الغيور السي ابراهيم ولد القلب (مع تضخيم القاف) الذي وصف كيف كانت تتم العناية بهم وكيف كانو ا يخفون وجودهم عن سلطات اسبانيا وكيف كانوا يجمعون لهم اخبار الحركة الوطنية والمقاومة في الشمال . احاديثه كنت استمع لها بتأثر كبير تقشعر له الابدان. وكنت اتمنى وقتها ، لو كان الليل أطول، للاستمرار في الاستماع لهذا الوطني الغيور .

2- حكاية ترانكوسو والجلابة المغربية .
****
من الوطني الكبير ،القايد أنفال الطالب عمر ؛شقيق عبد القادر الطالب عمر ، سفير “جمهورية الجزائر الجنوبية “لدى جمهورية الجزائر الشمالية ؛ استمعت منه الى حكايات تتعلق بالحساسية المفرطة و الانزعاج الكبير الذي كان يصاب به الحاكم الاسباني للداخلة المسمى ترانكوسو لما ييشاهدنا نرتدي الجلابة. فقد كان ارتداء الجلابة يرمز إلى الروح الوطنية المغربية ، وتمردا على الوجود الاسباني …
لاجل هذا السبب يقول القايد أنفال، ان ترانكوسو قام بتوقيفه واستجوابه عن علاقته بالمغرب وعن معنى ارتدائه الجلابة الى جانب الدراعة.
وحدثني القايد أنفال عن استغلاله لرحلات قوافل التجارة التي كانت تتجه إلى كلميم ومراكش ، لتبادل المعلومات مع الوطنيين بالشمال ولتسلم المنشورات و العلم الوطني منهم. فالتجارة كانت غطاءا لاخفاء التنسيق بين تنظيمات المقاومة في الصحراء ونظيرتها في الشمال .
انها باختصار اية من آيات الوحدة المغربية القوية العصية عن التفكيك والتجزئة .

3- عودة محمد الخامس : تجديد البيعة وانطلاق عمليات جيش التحرير بالصحراء .
****
عودة محمد الخامس من منفاه، استقبلت بافراح وحماس وطني فياض ،من طرف قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب ، فتواعدت القبائل على التوجه نحو الرباط احتفاء بالعودة الميمونة للملك المجاهد ، الذي كان قد رد اهل الصحراء على نفيه بإعلان كل مظاهر الحزن والحداد .
التقت القبائل للتجمع قبل التوجه إلى الرباط ؛ قرب فريك الشيخ محمد الاغظف بالساقية الحمراء ، حيث حوصرت الجموع من طرف قوة عسكرية اسبانية بقيادة الكومندار ” اولميضو “
وحول هذا الحدث. استمعت إلى حكاية الوطني الغيور والمقاوم الجسور باشا الكويرة، سيدي احمد الشكاف ، الذي كان ضمن ممثلي اولاد دليم .
وقد حكى لي سيدي احمد انه كان ضمن الذين ابلغوا الكومندار اولميضو قوة تصميم السكان على على اكمال طريقهم مهما كانت العواقب . فرضخت سلطات اسبانيا واشترطت ان لا يتجاوز عدد افراد الوفد 200 رجل .
وقد استمعت له بامعان وهو يصف لي مراحل سير الوفد الصحراوي عبر محطات كلميم وتزنيت والدارالبيضاء والرباط ، وأجواء الاستقبال الملكي وتجديد البيعة والاستجابة الملكية لطلبهم تنظيم عمليات جيش التحرير في الصحراء لمواجهة الاحتلال الاسباني . وقد انطلقت عمليات وحدات جيش التحرير بالفعل في الصحراء بعد اشهر. وفي فترة وجيزة. وقد اندحرت قوات الاحتلال الاسباني تحت ضربات جيش التحرير نحو ثكناتها في المدن الساحلية. مما عجل بعملية ايكوفيون العسكرية الكبيرة التي انخرط فيها الجيش الاسباني الى جانب الجيش الفرنسي الذي أتى من موريطانيا والجزائر . فارتكب الجيشان مذبحة إجرامية كبيرة في صفوف جيش التحرير والسكان في معركة كانت فيها القوات المتقابلة غير متكافئة لا في العدة و لا في العدد . وهذا ما يتعين الرجوع للتحقيق فيه وخاصة فيما ارتكب من جرائم في حق السكان المدنيين من طرف فرنسا واسبانيا .

4- ارشاء الجنود الاسبان لدخول المدن هروبا من كماشة الجيش الجزائري.
****
استمعت لحكايات متطابقة من الوطني الغيور القايد إعمار. ومن الوطني سابق الذكر ، القائد أنفال الطالب عمر ،ان شاحنات الجيش الجزائري اخذت تجبر سكان بادية الصحراء على التوجه لتندوف واحتجازهم في مخيمات كانت قد أقيمت منذ عام1974. علما ان سلطات اسبانيا كانت تمنع الهاربين من هذه الكماشة من دخول المدن. الامر الذي جعل الهاربين يقدمون رشاوى للجنود الاسبان مقابل تركهم يدخلون المد.
وجرائم الجيش الجزائري المتمثلة فى اجبار السكان على مغادرة موطنهم غصبا عنهم وفي ما ارتكبوه من اغتصابات واعتداءات جسدية ومعنوية… تلك الجرائم ضد الانسانية التي مازالت قائمة ولا تتقادم .
وقيام هذه الحملة الاجرامية جاء بعد الاتفاقيات التي تمت بين جيش اسبانيا وجيش الجزائر في الاجتماع السري الذي تم يومي 21/22 اكتوبر 1975 في بلدة المحبس بقيادة الجنرال الاسباني سالازار وحضور النقيب عبد العالي جمال من قيادة الجيش الجزائري لبشار و النقيب احمد العياشي من قيادة تندوف والوالي مصطفى السيد عن البوليزاريو . الذي كان صعب المراس اتجاه ضباط الجزائر واسبانيا مما جعله هدفا مبكرا للتصفية.
اجتماع المحبس جاء باستعجال بعد اعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني ، مساء يوم 16اكتوبر1975 عن تنظيم المسيرة الخضراء مباشرة بعد صدور الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بلاهاي صباح نفس اليوم .
وهذا يظهر ان الجزائر فعلا دولة وظيفية كلفت من قوى استعمارية معروفة ، بالتعاون مع اسبانيا لفصل الصحراء عن المغرب و ولتاييد اسبانية سبتة ومليلية والجزر القريبة منهما .
5- مراسلات الملك الحسن الثاني مع الوطنيين بالصحراء .
*****
تشرفت غاية الشرف بالاستماع للوطني الغيور والمقاوم الصلب باشا الداخلة وقتها السي السملالى محمد فاضل…
وقد تعرفت منه على حقائق لايعلم بها الكثير من الناس، وأذكر هنا انه اطلعني على مراسلات كانت قد تمت بينه وبين جلالة الحسن الثاني الذي كان يراسل الوطنيين بالصحراء منذ مطلع استقلال المغرب. و كان وقتها الاحتلال الاسباني قائما في هذه الربوع .

6- بالاعلام المغربية اهل الداخلة يستقبلون اللجنة الاممية لتقصي الحقائق عام 1975.
****
كانت الامم المتحدة قد بعثت لجنة أممية لتقصي الحقائق في الصحراء .فلما حلت بالعيون رفعت امام أعضائها شعارات ترمز للبوليزاريو وشعارات الحزب الوطني الصحراوي لخلي هنا ولد الرشيد، الذي اصبح فيما بعد رئيسا للمجلس الملكي الاستشاري للصحراء .
لكن لما حلت هذه اللجنة الاممية بالداخلة ، استقبلها السكان بالاعلام الوطنية المغربية ،هاتفين بمغربيتهم وبحياة الملك. يقول السملالي محمد فاضل ان هذا الاستقبال قلب تصورات هذه اللجنة رأسا على عقب .
7- قصة شعر كف اليد وقيام الجمهورية
*****
من القصص الكثيرة التي استمعت لها من باشا الداخلة قصة شرط شعر كف اليد وقيام جمهورية البوليزاريو.
يحكي السيد السملالي محمد فاضل عن لقائه في نيويورك مع احد زعماء البوليزاريو . وقد جلسا مع بعض لتناول الشاي . وخلال الحديث كانت المواقف متباعدة ، فبادر السملالي محمد فاضل بالقول اتعرف متى تكون لكم جمهورية بالصحراء ؟ فقال له مخاطبه مستعجلا . ومتى ؟ فنطق السملالي محمد فاضل طالبا من مخاطبه ان يمد له يده . ولما فعل مسكها محمد سالم وقال له ” خرس لكف ايدك ، ملي بنبتلك الشعر هون لهي تكون لكم انشالاهو جمهورية بالصحراء ” اي لما ينبث لك الشعر في كفك ستقوم جمهوريتكم.
وواضح انه يستهزيء من المستمع ويبشره باليأس من مشروع لا اساس له ولن يري النور ابدا ، لانه بلا اساس، وتحتضنه القوي الاستعمارية وعملاؤها بالمنطقة .
كانت تلك الفقرات بعضا مما استرجعته الذاكرة ، بمناسبة الاحتفال بذكري ثورة الملك والشعب وبحلول ذكرى 14غشت 1979 … ذكرى عودة وادي الذهب الى احضان الوطن … اهل الوادي هذه السنة لم يحتفلوا فقط بعودتهم لوطنهم ،بل كذلك بما ترفل به هذه الربوع من مظاهر التنمية الشاملة ؛ وما تنتظره في المقبل من الايام من مشاريع واعدة ستجعل من وادي الذهب، قطبا اقتصاديا كبيرا ومركزا رائدا للتبادل والتعاون الافريقي والدولي.
احر التهاني والتبريكات لابناء وبنات الداخلة الذين ابادلهم الود والتقدير . وكلي شوق بزيارتهم في اقرب الآجال انشاء الله .
انتهى %
محمد الغزاوني
رئيس جمعية مبادرة للمواطنة والحقوق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*